خطوة الى طريق الجنه
{ بسم الله الرحمن الرحيــــم }

مرحبــــــــــــــــــا بزائرنا الكريم

يسعدنا أنضمامك لأسرتنا أسرة

{ خطوة إلى طريق الجنــــة }

ســــارع بأنضمامك وكن فعالا

{جازاك الله خيـــــــــــــــــــرا }
خطوة الى طريق الجنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الصوم لى وانا أجزى به 13175609732
الصوم لى وانا أجزى به 13175609731
الصوم لى وانا أجزى به 13175619121
الصوم لى وانا أجزى به 13175629741
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأربعاء أكتوبر 29, 2014 12:00 am من طرف انور ابو البصل

» لقد كان فى قصصهم عبرة
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالخميس مايو 10, 2012 5:26 pm من طرف المسلمة

» عمر أحق بالخلافة من عمر
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالخميس مايو 03, 2012 9:39 am من طرف المسلمة

» انواع الاحترام 3
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالخميس مايو 03, 2012 9:31 am من طرف المسلمة

» شموع مُضيئة وحروف ثَمينة
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 11:46 pm من طرف المسلمة

» اسطوانة كفايه ذنوب { منقول من المسلمة } بارك الله فيها
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 11:21 pm من طرف المسلمة

» إقرأ القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:54 pm من طرف المسلمة

» وصية الربيع بن خيثم لابنه رائعة
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأحد مارس 25, 2012 11:52 am من طرف انور ابو البصل

» محاضرة الشيخ وجدي غنيم بتونس
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأحد مارس 25, 2012 11:51 am من طرف انور ابو البصل

» هذا أنا ... برجاء قرئاته
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأحد مارس 25, 2012 11:50 am من طرف انور ابو البصل

» صيام الأيام البيض لهذا الشهر ربيع الثاني 1433
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأحد مارس 04, 2012 12:46 pm من طرف انور ابو البصل

» تَعَلَّم فَنْ: هُدُوْءِ الْأَعْصَابِ وَكَظْمِ الْغَيْظِ !
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأحد مارس 04, 2012 10:25 am من طرف امه الله

» همسات غالية للزوجة الصالحة ..
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 4:57 pm من طرف انور ابو البصل

» أنشودة بك استجير
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 4:54 pm من طرف انور ابو البصل

» ادعية العفاسي بصوت وفديو اكثر من رائع
الصوم لى وانا أجزى به Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 4:53 pm من طرف انور ابو البصل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وليد الحلوانى - 2014
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
المسلمة - 1365
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
سيف الاسلام - 1356
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
سالي - 617
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
أم هاله - 478
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
كريم - 136
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
امه الله - 78
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
عمار سيف - 32
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
الشيماء - 25
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
ehab_islamic - 18
الصوم لى وانا أجزى به I_vote_rcapالصوم لى وانا أجزى به I_voting_barالصوم لى وانا أجزى به I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأحد يناير 22, 2023 10:21 am

 

 الصوم لى وانا أجزى به

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المسلمة
المدير المساعد والمشرف العام
المسلمة


عدد المساهمات : 1365
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

الصوم لى وانا أجزى به Empty
مُساهمةموضوع: الصوم لى وانا أجزى به   الصوم لى وانا أجزى به Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 12:33 pm

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

"الصوم لي وأنا أجزي به "

عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال

( يقول الله عز و جل الصوم لي وأنا أجزي به
يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر
وفرحة حين يلقى ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ).

[أخرجه البخاري رقم 1894، 1904 ومسلم رقم 1151].

أن المؤمن يؤمر بالصوم والقيام فيجوع ويعطش بالنهار ويتعب ويسهر بالليل

فيعجز فيقف عن اتباع الشهوات وطلب اللذات فيخلص لله تعالى ولذلك قال

{ الصوم لي وأنا أجزي به } فإن الصيام يخلص لي كما يخلص ذلك الظبي للصائد

إذا انقطع سعيه وظهر عجزه .

قد أكثر الناس في تأويل هذا الحديث وأنه لم خص الصوم والجزاء عليه بنفسه عز وجل وإن كانت العبادات كلها له وجزاؤها منه؟

قيل أن الصوم سر بين الله والعبد لا يطلع عليه سواه فلا يكون العبد صائما حقيقة إلا وهو مخلص

في الطاعة وهذا وأن كان كما قالوا فإن غير الصوم من العبادات يشاركه في

سر الطاعة كالصلاة على غير طهارة أو في ثوب نجس ونحو ذلك من الأسرار

المقترنة بالعبادات التي لا يعرفها إلا الله وصاحبها .

وأحسن ما سمعت في تأويل هذا الحديث أن جميع العبادات التي يتقرب بها العباد

إلى الله عز وجل - من صلاة وحج وصدقة واعتكاف وتبتل ودعاء وقربان

وهدي وغيرذلك من أنواع العبادات -

قد عبد المشركون بها آلهتهم وما كانوا يتخذونه من دون الله أندادا

ولم يسمع أن طائفة من طوائف المشركين وأرباب

النحل في الأزمان المتقادمة عبدت آلهتها بالصوم ولا تقربت إليها به ولا عرف

الصوم في العبادات إلا من جهة الشرائع فلذلك قال الله عز وجل :

الصوم لي وأنا أجزي به :

أي لم يشاركني أحد فيه ولا عبد به غيري فأنا حينئذ أجزي به وأتولى الجزاء عليه

بنفسي لا أكله إلى أحد من ملك مقرب أو غيره

* ولما كانت الأعمال كلها لله وهو الذي يجزي بها ، اختلف العلماء في قوله :

( الصيام لي وأنا أجزي به ) لماذا خص الصوم بذلك ؟

وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله من كلام أهل العلم عشرة أوجه في بيان معنى

الحديث وسبب اختصاص الصوم بهذا الفضل ،

وأهم هذه الأوجه ما يلي :

قال القرطبي : معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وأنها تضاعف من

عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير

. ويشهد لهذا رواية مسلم (1151) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر

أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، قال الله عز وجل : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )


عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( عليك بالصوم ، فإنه لا مثل له ) .

صححه الألباني في صحيح النسائي .


السياق لا يفهم منه إلا التعظيم والتشريف

.وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" وهذا الحديث الجليل يدل على فضيلة الصوم من وجوه عديدة :

الوجه الأول : أن الله اختص لنفسه الصوم من بين سائر الأعمال،

وذلك لشرفه عنده ، ومحبته له ، وظهور الإخلاص له سبحانه فيه ،

لأنه سر بين العبد وربه

لا يطلع عليه إلا الله . فإن الصائم يكون في الموضع الخالي من الناس متمكنا من

تناول ما حرم الله عليه بالصيام ، فلا يتناوله ؛

لأنه يعلم أن له ربا يطلع عليه في خلوته ، وقد حرم عليه ذلك ، فيتركه لله خوفا من

عقابه ، ورغبة في ثوابه ، فمن أجل ذلك شكر الله له هذا الإخلاص ،

واختص صيامه لنفسه من بين سائر أعماله ولهذا قال :

( يدع شهوته وطعامه من أجلي ) . وتظهر فائدة هذا الاختصاص يوم القيامة

كما قال سفيان بن عيينة رحمه الله : إذا كان يوم القيامة يحاسب الله عبده ويؤدي

ما عليه من المظالم من سائر عمله حتى إذا لم يبق إلا الصوم يتحمل الله عنه

ما بقي من المظالم ويدخله الجنة بالصوم .

الوجه الثاني : أن الله قال في الصوم : (وأنا أجزي به) فأضاف الجزاء إلى نفسه

الكريمة ؛ لأن الأعمال الصالحة يضاعف أجرها بالعدد

،الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، أما الصوم فإن الله

أضاف الجزاء عليه إلى نفسه من غير اعتبار عدد ،

وهو سبحانه أكرم الأكرمين وأجود الأجودين ، والعطية بقدر معطيها .

فيكون أجر الصائم عظيما كثيرا بلا حساب .

الوجه الثالث : والصيام صبر على طاعة الله ، وصبر عن محارم الله ،

وصبر على أقدار الله المؤلمة من الجوع والعطش وضعف البدن والنفس ،

فقد اجتمعت فيه أنواع الصبر الثلاثة ، وتحقق أن يكون الصائم من الصابرين .

وقد قال الله تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )الزمر/10 .

* " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب " أي بغير تقدير.وقيل: يزاد على

الثواب، لأنه لو أعطي بقدر ما عمل لكان بحساب.وقيل: " بغير حساب " أي بغير

متابعة ولا مطالبة كما تقع المطالبة بنعيم الدنيا.و " الصابرون " هنا الصائمون،

دليله قوله عليه الصلاة والسلام مخبرا عن الله عز وجل:

" الصوم لي وأنا أجزي به " قال أهل العلم:

كل أجر يكال كيلا ويوزن وزنا إلا الصوم

فإنه يحثى حثوا ويغرف غرفا
، وحكي عن علي رضي الله عنه.

تفسير القرطبي - (ج 15 / ص 241).


* أن الصوم لا يظهر من ابن آدم في قول ولا عمل وإنما هو نية ينطوي عليها

صاحبها ولا يعلمها إلا الله
وليست مما تظهر فتكتبها الحفظة كما تكتب الذكر

والصلاة والصدقة وسائر الأعمال لأن الصوم في الشريعة ليس بالإمساك عن الطعام

والشراب لأن كل ممسك عن الطعام والشراب إذا لم ينو بذلك وجه الله

ولم يرد أداء فرضه أو التطوع لله به فليس بصائم في الشريعة

فلهذا ما قلنا إنه لا تطلع عليه الحفظة ولا تكتبه ولكن الله يعلمه

ويجازي به على ما شاء من التضعيف.

* أن في الصوم خصيصة ليست فى غيره، وهى إضافته إلى الله عز وجل حيث يقول سبحانه (1):

" الصوم لى وأنا أجزى به " ، وكفى بهذه الإضافة شرفا ،

كما شرف البيت بإضافته إليه فى قوله : { وطهر بيتي } [ الحج : 26 ] .

وإنما فضل الصوم لمعنيين :

أحدهما : أنه سر وعمل باطن ، لا يراه الخلق ولا يدخله رياء .

ونية صومه بينه وبين ربه

الثاني : أنه قهر لعدو الله، لأن وسيلة العدو الشهوات، وإنما تقوى الشهوات بالأكل

والشرب، وما دامت أرض الشهوات مخصبة، فالشياطين يترددون الى ذلك


المرعى، وبترك الشهوات تضيق عليهم المسالك .

ومنها: حصول الفرح للصائم في الدنيا والآخرة، فرح عند فطره بما أباح الله له،

وفرح الآخرة بما أعد الله له من الثواب العظيم،

وهذا من الفرح المحمود لأنه فرح بطاعة الله كما قال تعالى:

{قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا} [يونس 85].


ومنها: ما يتركه الصيام من آثار محبوبة عند الله وهي تغير رائحة فم الصائم بسبب

الصيام، وهي آثار نشأت عن الطاعة فصارت محبوبة عند الله تعالى

"ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك".


* إن الصيام تحقيق لمقام الإحسان، وهو أيضا تحقيق لمقام الإخلاص، فإن

المرء قد يرائي في كل أعمال البر، لكن لا يستطيع المراءاة في الصوم أبدا.

ألم تر إلى نفسك وأنت وحدك في بيتك، لا أحد معك، وقد أغلقت عليك باب الغرفة،

وفي الغرفة ماء بارد، ويكاد يقتلك العطش،

ومع ذلك لا تستطيع أن تفطر أبدا؟ هذا هو تحقيق لمقام الإحسان!

إن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحسان

فأجابه صلى الله عليه وسلم وقال:

( أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) هذا هو تحقيق مقام الإحسان،

فإن الصائم لا يستطيع أن يرائي أبدا

بصيامه، بل يستطيع أن ينال مراده وهو وحده، بخلاف بقية أعمال البر.

دروس للشيخ أبو إسحاق الحويني(الدرس 10 / ص 2). ،،

ما أعظمك ياشهر الصيام وما أعظم ما فيه من عبادة الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الحلوانى
المدير
وليد الحلوانى


عدد المساهمات : 2014
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

الصوم لى وانا أجزى به Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم لى وانا أجزى به   الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 11:02 am

جازاكى الله خيرا

وجعل الله ما تقومين به من جهد فى الدعوة

فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khotwaalyelgannh.yoo7.com
المسلمة
المدير المساعد والمشرف العام
المسلمة


عدد المساهمات : 1365
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

الصوم لى وانا أجزى به Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم لى وانا أجزى به   الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 6:43 pm

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الاسلام
نائب المدير
سيف الاسلام


عدد المساهمات : 1356
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 47

الصوم لى وانا أجزى به Empty
مُساهمةموضوع: رد   الصوم لى وانا أجزى به Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 2:47 pm

بارك اللة فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم لى وانا أجزى به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى الصوم مع الأرضاع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خطوة الى طريق الجنه :: المنتديات العامه :: رمضانيات-
انتقل الى: